كلية التربية

وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي: الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية :

أن تتبوأ الوكالة بخططها الحديثة وبرامجها المتميزة موقعاً ريادياً على المستويين الوطني والإقليمي في مجال الدراسات العليا التربوية والنفسية بدرجاتها العلمية المختلفة (الدبلوم العالي، الماجستير، والدكتوراه)، وفي مجال البحوث والدراسات الميدانية ذات التأثير المباشر على تشكيل العملية التعليمية/التعليمية والممارسات التطبيقية في مجالات: التربية، علم النفس، المناهج وطرائق التدريس، تقنيات التعليم، والتربية الخاصة .

الرسالة :

تخريج دفعات متتالية من الدارسين حملة الشهادات العليا المعترف بها (الدبلوم العالي – الماجستير - الدكتوراه ) على مستوى علمي رفيع ليساهموا في نشر الثقافة التربوية والعلمية وتطوير القطاعات التربوية المختلفة في الوطن، وانجاز الأبحاث والدراسات التربوية والنفسية المتوافقة مع الحاجات الآنية للعمل الميداني وتلبي متطلبات الخطط التنموية في مجالات التربية والتعليم في المملكة. 

الأهداف :

تزويد خريجي برامج الدراسات العليا بالمعرفة الحديثة والمهارات التفكيرية والتطبيقية والقيم الدينية والمهنية التي تمكنهم من مزاولة حياتهم المهنية بأعلى مستويات الاحترافية . 

تطوير العمل الميداني التربوي في كافة قطاعات التربية والتعليم في المملكة عن طريق تلمس المشكلات الآنية والمستقبلة ومحاولة إيجاد الحلول الإبداعية لها من خلال تسخير أبحاث الدارسين وأطروحات درجتي الماجستير والدكتوراه لمناقشة تلك القضايا وتقصي الواقع للوصول إلى الحلول. 

معالجة كافة العيوب والأخطاء والنقص في الإعداد السابق للدارسين عن طريق استكمال تأهيلهم للدراسات العليا بمواد إضافية وتزيدهم بالمهارات التقنية والبحثية اللازمة ليصبحوا باحثين متمرسين. 

تفعيل وتطوير وحدة البحث العلمي في الكلية بما يتوافق مع استراتيجيات عمادة البحث العلمي ومعهد البحث العلمي ومراكز الأبحاث الأخرى في الجامعة والجامعات المحلية الأخرى. 

تنفيذ الأبحاث العلمية بما يساهم في إثراء وتطوير الأعمال وتقديم حلول مبتكرة للمشاكل الموجودة على أرض الواقع. 

التواصل مع المؤسسات الأهلية والحكومية ذات العلاقة بالعمل التربوي والنفسي والتفاعل مع وحدات التطوير لديها لحل المشكلات التطبيقية للأفكار والنظريات التربوية والنفسية الحديثة.

زيادة مساهمات ومشاركات أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب في مجالات التوعية والتدريب وتنمية المهارات للارتقاء بالمجتمع على المستوى المحلي والوطني والإقليمي. 

إنشاء قاعدة معلومات للخريجين وسجل شرفي لهم بهدف التواصل والاستفادة المستقبلية من خبراتهم وآرائهم. 



أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/17/2014 11:25:14 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :  
البريد الالكتروني :  
رقم الجوال :
عنوان التعليق :  
التـعـلـيـق :  
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :